منتدى مستشفيات ميت غمر

منتدي مستشفيات ميت غمر .. أطباء وممرضات وعاملين ومتخصصين ومسئولين بالمستشفيات وأهل ميت غمر وقرى ميت غمر وما حولها
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  منتدى مستشفيات ميت غمر :: المنتديات الاسلامية :: منتدى نصائح المتزوجين
الإثنين فبراير 08, 2016 11:54 pm من طرف 77محمد

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:14 pm من طرف managoo

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:14 pm من طرف managoo

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:13 pm من طرف managoo

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:13 pm من طرف managoo

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:12 pm من طرف managoo

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:12 pm من طرف managoo

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:12 pm من طرف managoo

» جامعة المدينة العالمية
السبت يناير 16, 2016 5:12 pm من طرف managoo

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 (السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
أحباب المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 85
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: (السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!   الإثنين أغسطس 18, 2008 3:34 pm


يقول المثل العربى القديم: (إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب)، وهذا المثل قد يكون صحيحاً فى كثير من أمور حياتنا، ولكن (السكوت) عندما يطول يخلق نوعاً من التباعد بين الناس، يزداد شيئاً فشيئاً حتى يتحول إلى سور يحجب الإنسان عمن حوله ويعوق التواصل والتفاهم بينه وبينهم.

وتزداد خطورة الصمت عندما يخيم على جو الأسرة فينعزل كل فرد من أفرادها بعيداً عن الآخر بمفرده، وكأنه جزيرة معزولة عن الآخرين ومغلقة أمامهم !!، ومن هنا فإن (السكوت) ليس دائماً من ذهب، خاصة إذا كان يؤدى إلى ما أشرنا إليه من العزلة والانطواء حتى بين أفراد الأسرة الواحدة.



* أضرار الصمت الأسرى *
بداية يقول الدكتور (سيد صبحى) – أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس - : أن الصمت فى الحياة الزوجية قد يكون مطلوباً أحياناً، لأن الحياة الزوجية ليست ثرثرة مستمرة ، ولكن عندما يزيد هذا الصمت عن حده يصبح مشكلة ، فالإنسان يحتاج إلى من يحدثه ويؤانسه، وهناك العديد من الأضرار التى يمكن أن تنتج عن هذه الحالة من الصمت وافتقاد الحوار والتواصل داخل الأسرة أهمها: الشعور بالغربة، وبأن الحياة الزوجية بيئة طاردة، وقد تدفع طرفى العلاقة الزوجية أو أحدهما إلى هجر هذه الحياة والبحث عن غيرها.

وأبرز أسباب هذه الحالة – فى نظرى – هى مطالب الزوجة المستمرة، وعدم استهلالها للحديث بطريقة مناسبة، وافتقاد الاهتمام المشترك بين الزوجين، وسرعة الغضب، وكثرة الانفعالات السلبية، وعدم انتقاء الألفاظ، والجهل بفن إدارة الحوار، ولذلك يجب أن تكون الزوجة على درجة عالية من الفطنة والكياسة حتى لا يقع زوجها فى دائرة الصمت.

* مسئولية الأم *
ويؤكد الدكتور (فكرى عبد العزيز) – استشارى الطب النفسى بجامعة القاهرة - : أن الأم هى المسئولة عن حالة الخرس الأسرى التى يمكن أن تصيب الأسرة، فهى مفتاح وسر حياة الأسرة كلها، وهى التى تدير دفة الأسرة، وتساعد على التفاعل والتجاوب الإنسانى بين أفرادها، فافتقاد الحوار العائلى داخل الأسرة مسئولية الأم، وهى التى يجب أن تعيده إلى أسرتها من خلال لقاء يومى أو حتى أسبوعى يسمح فيه للجميع بتفريغ الطاقات المخزونة بداخلهم، والتنفيس عن المشاكل من خلال الإعلان عنها وليس كتمانها، وذلك لإزالتها من اللاشعور وحتى لا يتولد عنها العديد من المشكلات وحالات الاكتئاب والقلق وما يصاحبها من اضطرابات نفسية.

* التليفزيون أيضاً سبب *
أما الدكتور (سعيد عبد العظيم) – أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة - : فيرى أن فترة ما قبل الزواج يكون فيها كلاً من الطرفين كالطاووس الذى يستعرض نفسه أمام الآخر، أما بعد الزواج فإن الدواعى لبذل الجهد لاستعراض النفس تقل، حيث يظهر كل من الطرفين على حقيقته أمام الآخر، فتبدأ ظواهر جديدة فى الطفو داخل الجو الأسرى مثل: إهمال المرأة لنفسها، أو إظهار الزوج للتذمر والغضب لأتفه الأسباب، وكثرة غيابه عن المنزل، والامتناع عن الحديث مع زوجته، ومن الملاحظ أن أجهزة الإعلام وعلى رأسها التليفزيون قد ساهمت فى تقليل مساحة الحوار بين الطرفين، والاقتطاع من وقت الفراغ الذى كان يمكن أن يقضياه معاً، حتى أصبحت هذه الأجهزة هى البديل عن الحوار المتبادل بين الزوجين، وهناك أيضاً قلة ذكاء الزوجة بكثرة شكواها، أو اختيارها لموضوعات مزعجة فى غير مناسبتها، أو التزام الزوج الصمت نظراً لمشاكله المادية واليومية، بالإضافة إلى أنه قد يكون من طبع أحد الزوجين الانطوائية، وبالتالى لا تكون لديه القدرة على المشاركة أو الطاقة اللازمة للأخذ والعطاء وتبادل الحوار، ولذلك يجب على الزوجة – على وجه الخصوص – ألا تكون (نكدية) ومزعجة فيتحول البيت إلى جحيم يحاول الزوج أن ينجو منه بالخروج أو مشاهدة التليفزيون أو قراءة الجرائد، وتكون النتيجة أن يسود الصمت بينهما، فتبدأ الشكوى من عدم الاهتمام وغياب الحوار داخل الأسرة.

* أعباء مشتركة *
وأخيراً يؤكد الدكتور (محمد صلاح الدين) – أستاذ علم الاجتماع بآداب القاهرة - : أن موضوع الصمت بين الزوجين مرتبط أساساً بثقافة كل منهما، فأنا قد أشعر أن كلام الزوجة مثلاً تافه، وأنها تثير موضوعات تخرجنى عن تفكيرى فى أمور أهم منها بكثير، ويرجع ذلك فى الأساس إلى اختلاف لغة الحوار بين الزوجين، فيؤثر الزوج الصمت فى هذه الحالة بدلاً من التجاوب مع الزوجة، فالصمت احتجاج سلبى من جانب الزوج، وأنا أعتقد أن الزوجة يقع عليها عبء كبير يتمثل فى أنها يجب أن تبذل المزيد من الجهد لكى تفهم زوجها جيداً، وأن تتعرف على طريقة تفكيره، والموضوعات التى تستثيره على الكلام وتخرجه من صمته، وهذا هو أساس وجود الحوار بين الزوجين، أما الاستمرار فى حالة الصمت والاستسلام لها واتباع نفس الطرق والأساليب القديمة دون محاولات جادة لتغيير النفس من الطرفين، فإنه غالباً ما يؤدى إلى فشل هذه العلاقة، ولذلك يجب على الزوجة انتقاء الموضوعات التى تتحدث فيها وطريقة الحوار المناسبة، وأيضاً الوقت المناسب لطرح أى موضوع، فقد يكون الزوج غير مستعد للحوار حول موضوع معين فى وقت معين، فيلجأ للصمت كنوع من الاحتجاج على هذا الاختيار السيئ، والزوج أيضاً عليه عبء كبير فى حل مشكلة الصمت الأسرى، فيجب عليه ألا يستسلم لهذه الحالة، وأن يحاول التقريب بين أفكاره وأفكار زوجته، وأن يسعى لإيجاد نوع من الحوار المفيد والبنّاء بينه وبين زوجته، حتى لا تصاب حياتهما الزوجية بالملل، ويخيم عليها شبح النكد والخلاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هتوون
أحباب المنتدى


انثى عدد الرسائل : 30
العمر : 38
العمل/الترفيه : لاشي
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: (السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!   الإثنين أغسطس 18, 2008 5:27 pm

بااارك الله فيك على الموضوع الرااااااائع والمميز
اسعدك الله ورعااااااااك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
أحباب المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 85
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: (السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!   الأربعاء أغسطس 20, 2008 2:16 pm


شكرا لمرورك أختاه
وأتمنى ان يكون الموضوع قد نال إعجابك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحكيم أدهم أحمد
أحباب المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 32
العمل/الترفيه : حكيم
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: (السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!   الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:07 pm

موضوع قيم و نرجو من القراء الاستفادة من محتواه و تطبيقه في حياتهم العملية
اشكرك اختي الكريمة نور و بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د / أمجد هزاع
Admin
avatar

عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: (السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!   الجمعة أغسطس 22, 2008 3:07 am

شكر الله لك دكتوره

ودمتي بكل خير

_________________

دع الأيام تفعل ما تشاء .. وطب نفسا اذا حكمـ القضــــــــاء
ولا تجزع لحادثة الليالـي .. فما لحوادث الدنيا بقـــــــــــاء
وكن رجلا علي الأهوال جلدا .. وشيمتك السماحة والوفـــــــاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mitghamrhospital.ahlamontada.net
أم البنين
أحباب المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 48
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: (السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!   الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:39 pm

موضوع قيم وجد مهم
نتمنى الاستفادة منه
شكر الله لك
وننتظر منكي المزيد
من بحر علمك الغزير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(السـكوت) يهدد حياتك الزوجية !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستشفيات ميت غمر :: المنتديات الاسلامية :: منتدى نصائح المتزوجين-
انتقل الى: